انترنت

ما هي ملفات الكوكيز؟

ما هي ملفات الكوكيز؟

ما هي ملفات الكوكيز؟ أول سؤال يتبادر إلى ذهن القارئ عند دخوله أي موقع من مواقع الويب، حيث يظهر إشعار صغير يطلب منه قبول هذه الكوكيز، فهل هذه الكوكيز تشكل أي خطر؟ هل لها أي علاقة بالتجسس أو الفيروسات؟ هذا ما سنقوم بإيضاح تفاصيله في هذا المقال.

ما هي ملفات الكوكيز؟

ملفات الكوكيز أو كما تعرف بالعربية “ملفات تعريف الارتباط”، وهي ملفات نصية صغيرة تقوم مواقع الويب بتخزينها على جهاز الكمبيوتر أو الهاتف الخاص بك عند زيارتك للموقع، وتقوم بحفظ المعلومات وتحسين تجربة المستخدم، فعند دخولك مرة أخرى إلى الموقع لا تحتاج إلى إدخال البيانات مجددا.

أسباب استخدام ملفات تعريف الارتباط

تستخدم مواقع الويب ملفات الكوكيز، لأغراض عديدة تخدم المستخدم والموقع معًا، سنذكر فيما يلي أهم أسباب استخدام هذه الملفات وأهميتها بالنسبة للمواقع:

1. حماية أمان الموقع

تساعد ملفات الكوكيز في زيادة أمان الموقع بصورة ملحوظة، حيث تتأكد من هويات زوار الموقع وتحافظ على بيانات المستخدمين.

2. تحسين تجربة المستخدم

حيث تحتفظ ملفات الكوكيز ببيانات المستخدمين والزوار، وتفضيلاتهم أثناء استخدام الموقع، وتظهر المحتوى المفضل للمستخدم مباشرة، وتحفظ بيانات الدخول الأولى فلا يحتاج إلى إدخالها مرة أخرى عند زيارة الموقع.

إقرأ أيضا:كيفية إنشاء حساب تيك توك

3. تخصيص العروض والإعلانات

تستخدم المواقع المعلومات المخزنة، وتقوم بتحليل سلوك الزوار والمستخدمين وجمع المعلومات المهمة واهتماماتهم الشخصية، للاستفادة منها في استهداف المستخدم، من خلال عروض واعلانات ومحتوى ذو صلة كبير باهتماماته وطريقة تفاعله مع المواقع.

أنواع ملفات الكوكيز

هناك أنواع متعددة لملفات الكوكيز، نوضحها لكم في التالي بحسب كل فئة من فئاتها المختلفة:

أنواع ملفات الكوكيز
أنواع ملفات الكوكيز

ملفات التعريف ذات الضرورة القصوى

تعتبر هذه الملفات من الملفات الأساسية، وتتيح للمستخدم الخدمات الأساسية، مثل: التنقل في الويب وتسجيل الدخول والقيام بالشراء، ولا تحتفظ هذه الكوكيز بالبيانات حيث تقوم بحذفها مباشرة بعد إغلاق المتصفح لذلك تصنف انها آمنة وضرورية لتسهيل استخدام الموقع.

ملفات تعريف الأداء

تهدف هذه الملفات لتحسين أداء الموقع وتجربة المستخدم، فتجمع المعلومات من طريقة تفاعل المستخدمين وتفضيلاتهم الشخصية، وترصد كذلك عدد زيارات الموقع وسرعة التحميل والأخطاء الظاهرة في الموقع، وتقوم بتحليل البيانات والاستفادة منها ولكن مع مراعاة خصوصية المستخدم.

ملفات التعريف الوظيفية

هتم هذه الملفات بالوظائف الأساسية للموقع، وتعمل على تحسين هذه الوظائف مثل الوظائف التفاعلية الأساسية مثل التعليقات والاستفسارات، وتعتبر هذه الملفات آمنة وتحافظ على الأمان والحماية للموقع وتساعد على تحسين تجربة المستخدم والحفاظ على خصوصيته.

إقرأ أيضا:كيفية إنشاء حساب تيك توك

ملفات تعريف الاستهداف

تركز ملفات الكوكيز هذه على الإعلانات والحملات الإعلانية، وتساعد المستخدم في الوصول لمحتوى يفضله عن طريق جمع البيانات وتحليل سلوك المستخدمين وتفاعلاتهم على الويب.

خطورة ملفات تعريف الارتباط

البعض من المستخدمين يظن أن ملفات الكوكيز قد تكون لها علاقة بالفيروسات وتسبب بأضرار في الأجهزة، ولكن هذه المعلومة لا أساس لها، لكن تكمن الخطورة الفعلية لملفات تعريف الارتباط في انتهاك الخصوصية والتتبع.

لأن ملفات تعريف الارتباط هدفها جمع الكثير من بيانات المستخدمين وتفاعلهم على مواقع الويب المختلفة وتحاول الاستفادة من هذه المعلومات في الاعلانات، وقد تستخدم هذه المعلومات بطرق غير أخلاقية في حالة تم الاختراق.

لذلك من الضروري للمحافظة على الخصوصية وحماية البيانات القيام بتعديل الإعدادات وعدم السماح إلا بالملفات التعريفية الضرورية لاستخدام الموقع.

طريقة حذف ملفات تعريف الارتباط

يساهم حذف ملفات الكوكيز أو تعريف الارتباط بانتظام، في المحافظة على خصوصية بياناتك، وفيما يلي إليك طريقة حذف ملفات تعريف الارتباط:

  1. الدخول إلى إعدادات المتصفح.
  2. الدخول إلى قسم الخصوصية والأمان.
  3. اختيار خيار حذف ملفات تعريف الارتباط.
  4. اختيار المدة الزمنية المراد حذفها.
  5. تأكيد الحذف.

ملحوظة: يشار إلى أن خطوات ذف ملفات تعريف الارتباط هذه عامة، وقد تختلف الخطوات مع اختلاف المتصفحات.

إقرأ أيضا:ما هو الوورد بريس؟ المميزات والعيوب وكيفية الاستخدام

خاتمة

تناولنا في هذا المقال ملفات الكوكيز وأهميتها بالنسبة للمواقع، علاوة على أنواعها والطرق التي سوف تساعدك على الحماية من خطورة هذه الملفات، وأخيرًا قمنا بمعرفة الخطوات العامة لحذف ملفات الكوكيز والمحافظة على خصوصية بياناتك من الانتهاك.

ما معنى cookies؟

تعني كوكيز في اللغة الإنجليزية الكعك، ولكن تم استخدامها لتعريف ملفات تعريف الارتباط لأن شكل هذه الملفات يشبه الكعك. وتعرف ملفات تعريف الارتباط على أنها ملفات نصية صغيرة تستخدم من قبل المواقع لتخزين معلومات وبيانات المستخدمين، ويتم إيداعها في جهازك المستخدم.

هل ملفات الكوكيز خطيرة؟

تعتبر معظم ملفات تعريف الارتباط آمنة، ولكن للمحافظة على خصوصية بياناتك وحماية معلوماتك، يفضل أن تراجع إعدادات المتصفح وتسمح فقط بالملفات التعريفية الضرورية.

ماذا يعني قبول الكوكيز؟

قبول الكوكيز أو السماح بملفات تعريف الارتباط، هو خيار يظهر لك عند تصفح مواقع الويب، ويعتبر إذن للموقع باستخدام بياناتك عن طريق ملفات الكوكيز، فيفضل كما أشرنا بالذكر لتغيير الاعدادات والسماح بالكوكيز الضرورية فقط التي لا تنتهك خصوصيتك.

السابق
ما هو الوورد بريس؟ المميزات والعيوب وكيفية الاستخدام
التالي
أسباب انقراض الحيوانات

اترك تعليقاً