أدوية وعلاجات

أنواع عمليات استئصال الرحم

أنواع عمليات استئصال الرحم

استئصال الرحم من العمليات الشائعة والمنشرة جدًا بين النساء في مختلف الأعمار، وبحسب الأعراض التي تعاني منها الأنثى يحدد الطبيب بين أنواع عمليات استئصال الرحم.

ما هو استئصال الرحم؟

استئصال الرحم هو عملية جراحية لإزالة الرحم وربما عنق الرحم والمبيضين وقناتي فالوب، ويحدد ذلك اعتمادًا على سبب الجراحة، وقد تتضمن عملية استئصال الرحم إزالة الأعضاء والأنسجة المحيطة، مثل قناتي فالوب والمبيضين.

الرحم هو المكان الذي ينمو فيه الجنين أثناء الحمل، وبطانتها هي الدم الذي ينزل خلال فترة الحيض، وبعد استئصال الرحم الكلي، لن تكون الأنثى قادرة على الحمل أو الحيض.

أنواع عمليات استئصال الرحم

يحتاج الطبيب لتحديد نوع استئصال الرحم المطلوب حسب حالة المريض، وقتها سيحدد ما إذا كان من الضروري إزالة قناتي فالوب و/أو المبيضين، وإليك أنواع استئصال الرحم على النحو التالي:

  • استئصال الرحم الكلي: يتم خلال هذه الجراحة إزالة الرحم وعنق الرحم، مع ترك المبيضين.
  • استئصال الرحم فوق العنق: ويتم خلالها إزالة الجزء العلوي فقط من الرحم أثناء ترك عنق الرحم.
  • استئصال الرحم الكامل: حينها يعمل الطبيب على إزالة الرحم وعنق الرحم وقناتي فالوب والمبيضين.
  • استئصال الرحم الجذري: يلجأ الطبيب في هذه الحالة إلى استئصال الرحم بشكل جذري عندما يصاب بالسرطان، وحينها يتم إزالة الرحم وعنق الرحم وقناتي فالوب والمبيضين والجزء العلوي من المهبل وبعض الأنسجة المحيطة والغدد الليمفاوية.

هل عملية استئصال الرحم منتشرة؟

تجري حوالي 300 ألف امرأة عملية استئصال الرحم في الولايات المتحدة فقط كل عام، ناهيك عن باقي دول أمريكا والدول الأوروبية، وكذلك منطقة الشرق الأوسط.

بلا شك تعد هذه العملية منتشرة جدًا، وبحسب الإحصاءات فإنها ثاني أكثر العمليات الجراحية شيوعًا بين النساء، لاسيما بعد الولادة القيصرية.

هل تتأثر المعدة بعد استئصال الرحم؟

من الطبيعي جدًا أن تشعري بالانتفاخ أو الشعور بالغازات بعد استئصال الرحم، قد يستغرق الأمر عدة أسابيع حتى يختفي الانتفاخ والتورم في بطنك.

تحدثي إلى الطبيب القائم بجراحة استئصال الرحم، حول طرق تقليل هذه الأعراض، وقد يساعدك أداء بعض التمارين أو استخدام الكمادات الدافئة أو تغيير نظامك الغذائي في الحد من أعراض من بعد استئصال الرحم.

السابق
فوائد الشاي الأخضر
التالي
فوائد قشر الرمان

اترك تعليقاً