أنظمة غذائية

أكلات مفيدة لحساسية الجلد

المصابون بحساسية الجلد، غالبًا ما ينتقون أنواع الأكل الذي يتناولونه على مدار اليوم، منعًا للإصابة بمضاعفات الحساسية الذي تؤدي إلى الطفح الجلدي.

ومثلما تتفاعل الحساسية مع بعض الأطعمة وتؤدي لظهور الأعراض، فكذلك هناك أكلات مفيدة لحساسية الجلد، لا تسبب أي مشاكل مع الأنواع المختلفة للحساسية، ونوضحها في هذا المقال.

ما هي حساسية الجلد؟

الحساسية هى رد فعل مناعي غير طبيعي يحدث عندما يتفاعل الجهاز المناعي مع مادة معينة، وقد تكون هذه المادة المسببة للحساسية مادة كيميائية ناتجة عن تناول أطعمة أو ملامسة حشرات، أو استخدام مستحضرات تجميل وعقاقير طبية، أو ارتداء بعض أنواع الأقمشة.

ما هي أعراض الحساسية؟

تختلف أعراض الحساسية حسب النوع المصاب به الفرد، وإليك أعراض كل نوع على النحو التالي:

  • الحساسية الصدرية: تشمل أعراض الحساسية الصدرية ضيق الصدر وصعوبة التنفس.
  • الحساسية الموسمية: تشمل احتقان الأنف والعطس المتكرر، والشعور بالحكة في الأنف أو الحلق مع زيادة المخاط أو الافرازات في الأنف.
  • الحساسية الجلدية: تشمل الشعور بالحكة والطفح الجلدي، وحرقان في الجلد وتورم واحمرار الجلد، تقشر الجلد والتهابه.

أنواع حساسية الجلد

توجد أنواع عديدة من حساسية الجلد، ومع تعدد أسبابها قد لا يتمكن الشخص المُصاب من تحديد أي نوع أصيب به، وذلك لأنها متشابهة إلى حد كبير، وإليكم بعض أنواع الحساسية:

إقرأ أيضا:أفضل أكل للقولون نظام ينسيك الألم
  1. لدغات البراغيث: تظهر لدغات البراغيث على شكل مجموعات في أسفل القدمين والساقين، وتكون على هيئة نتوءات ذات لون احمر، تؤدي إلى حكة شديدة وتظهر أعراضها بعد لدغة البرغوث مباشرة.
  2. السفعة: تظهر على هيئة التهاب في الجلد متقشر، شكله كالدائرة بالإضافة إلى حدود بارزة، إلا أن الجلد في منتصف الدائرة يكون صحي، وتؤدي إلى الشعور بالحكة عند المنطقة المصابة.
  3. الأكزيما: تظهر على هيئة بقع متعددة، تبدأ بالانتشار على الجلد ثم تبدأ في التقشر، ويكون لونها أصفر أو أبيض وتسبب الحكة، وأحيانا يحدث تساقط في الشعر الموجود بالمنطقة المصابة بالطفح الجلدي.
  4. الصدفية: تكون الصدفية على هيئة بقع مُقشرة لونها فضي، وغالبًا ما توجد في فروة الرأس، المرفقين، الركبتين، وأيضا أسفل الظهر، وربما تصاحبها حكة أو قد تكون بدون أعراض.

أكلات مفيدة لحساسية الجلد

يلجأ العديد من الأشخاص، استخدام المستحضرات الطبية والكريمات الموضعية، في محاولة منهم للحد من أعراض حساسية الجلد، ومع ذلك يوجد نوع آخر من التدابير التي يمكن اتباعها للتقليل من حساسية الجلد، مثل اتباع الأنظمة الغذائية التالية:

الأسماك الدهنية

تناول الأسماك الدهنية مثل: السلمون، السردين، والتوبة، قد يساعد في تقليل أعراض حساسية الجلد، إذ يحتوي زيت السمك على مستويات عالية من أحماض أوميغا 3 الدهنية المضادة للالتهابات، ويُفضل تناول الأسماك الدهنية مرتين في الأسبوع، سواء كانت مشوية أو مطهوة بالبخار.

إقرأ أيضا:أفضل أكل للقولون نظام ينسيك الألم

الفواكه والخضروات البرتقالية والحمراء

الجذر، اليقطين، الفلفل الأحمر، البطاطس الحلوة، الفراولة، البرتقال.. تحتوي كل هذه الفواكه والخضروات على فيتامين C  الذي يعزز إنتاج الكولاجين ما ينتج عنه مرونة في الجلد.

يمكن تناول هذه الفواكه والخضروات عن طريق تحضير السلطات الطازجة أو عصائر الفاكهة، أو إضافتها إلى الأطباق الرئيسية.

الأطعمة الغنية بالألياف

تعتبر الألياف مهمة للجهاز الهضمي ولصحة الجلد أيضا، وتعمل الألياف على تحسين وظيفة الأمعاء والتخلص من السموم في الجسم وبالتالي تمنع ظهور بعض المشاكل الجلدية.

ويمكن الحصول على الألياف من تناول الخضروات الورقية مثل: السبانخ، الكرنب، الخس، والحبوب الكاملة مثل: الشوفان، الأرز البني، والخبز الكامل.

الزبادي

يحتوي الزبادي على البروبيوتيك، وهو نوع من البكتيريا النافعة التي تدعم صحة الجهاز الهضمي وتقوي الجهاز المناعي.

للبروبيوتيك تأثيرات إيجابية على الجلد أيضا، حيث يساعد في تقليل التهاب الجلد وتحسين مظهره، ويفضل اختيار الزبادي الطبيعي والخالي من السكر المضاف.

أطعمة تهدئ من حساسية الجلد

وبالإضافة إلى الأطعمة المذكورة سابقا، هناك بعض الأطعمة الأخرى التي يمكن تضمينها في النظام الغذائي لمعالجة حساسية الجلد. مثل:

إقرأ أيضا:8 اكلات لعلاج الإمساك
  • الزنجبيل.
  • الثوم.
  • الشاي الأخضر.
  • المكسرات.

بشكل عام يمكن القول بأن تضمين الأطعمة المفيدة لحساسية الجلد في النظام الغذائي، تمثل خطوة هامة في تحسين صحة الجلد وتهدئة الأعراض.

الأسماك الدهنية، والفواكه والخضروات البرتقالية والحمراء، والزنجبيل، والثوم، والشاي الأخضر من الأمثلة الهامة على هذه الأطعمة المفيدة لحساسية الجلد.

لكن يجب أن يتم هذا الاختيار بعناية، مع تجنب المواد الغذائية المحتملة لتفاقم الحساسية، وفي النهاية، ننصح دائمًا باستشارة أخصائي لضمان مواجهة هذه الحساسية والعمل على علاجها.

السابق
كيفية تسريع النت على الموبايل
التالي
انواع محركات البحث وأشهرها

اترك تعليقاً