أنظمة غذائية

طريقة إنقاص الوزن بشكل صحي

البحث عن طريقة إنقاص الوزن بشكل صحي، يعد أمرًا جيدًا في البداية إذا أردت التحكم في وزنك وخسارة الدهون الزائدة، للاستمتاع بجسد رشيق خالٍ من الترهلات.

يمكننا إنقاص الوزن بشكل صحي بدلًا من استخدام العقاقير والمستحضرات الطبية التي يروّج لها للقيام بهذه المهمة وقد لا تجدي نفعًا في النهاية، ولهذا سنوضح لك بعض الحلول والنصائح التي تساعد في إنقاص الوزن بشكل صحي.

نصائح لـ إنقاص الوزن بشكل طبيعي

الخبراء والمتخصصون في السمنة، نصحوا باتباع بعض الطرق والأشياء التي تساعد على إنقاص الوزن بشكل صحي وسليم دون أن يكون لها أضرار على الصحة، وإليك أبرز هذه النصائح:

  • ليس من الضروري تقييد السعرات الحرارية بشكل كبير، لكن الأولى تناول الأطعمة غير المصنعة وعالية الجودة.
  • الأطعمة الصحية تتحكم بشكل كبير في جوعك، وتزيد من عملية التمثيل الغذائي لديك وتعزز حرق الدهون.
  • تخلى عن الأطعمة المصنعة والمقلية والسكريات المكررة.
  • استخدم استراتيجية الطبق في تناول الطعام بحيث يتكون طبقك من نصف الفواكه والخضروات، وربع البروتين الخالي من الدهون، وربع الكربوهيدرات المليئة بالألياف.
  • ابتعد عن أطعمة الشارع واحرص على تناول الأطعمة المصنوعة في المنزل لأن ذلك يحسن صحة أمعائك.
  • صحة الأمعاء تعني استجابة أقوى للأنسولين ما يقلل الدهون المخزنة في الجسم.
  • الطعام الصحي يساعد أيضًا في تقليل الالتهاب وتحسين المناعة.
  • من شأن هذا أن يجعلك تشعر بتحسن جسديًا وعقليًا حتى تتمكن من السير في الطريق الصحيح نحو إنقاص وزنك.

أطعمة تساعد على إنقاص الوزن بسرعة

نوضح 10 أطعمة تساعد على إنقاص الوزن بسرعة، فجرب تناولها مع العمل بالنصائح السابقة، للحصول على نتائج مذهلة في وقت قصير، وإليك هذه الأطعمة:

إقرأ أيضا:5 أطعمة تساعد على فقدان الوزن

التوت

يحتوي التوت على نسبة عالية من الألياف ومضادات الأكسدة وفيتامين C، وكلها أشياء يحتاجها جسمك ليعمل بشكل جيد في حرق الدهون.

المكسرات والبذور

المكسرات والبذور لها فوائد صحية مختلفة، فجميع المكسرات تعد مصدرًا جيدًا للألياف والبروتين والدهون الصحية، وتساعد على تقليل الجوع، وفي الوقت نفسه، تعتبر البذور مصدرًا رائعًا للمعادن والدهون الصحية.

سمك السلمون

يحتوي سمك السلمون على نسبة عالية من البروتين وأحماض أوميغا 3 الدهنية، وتشير الأبحاث إلى أن أحماض أوميجا 3 الدهنية قد تساعد الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة على الشعور بالشبع، وقد تساعد بشكل عام على الشعور بالشبع لفترة أطول من البروتينات الأخرى مثل البيض ولحم البقر.

الجمبري

إن الجمبري يعزز الشعور بالشبع، ويقلل الشهية عن طريق تحفيز إنتاج الكوليسيستوكينين، أو CCK، وهو الهرمون الذي يرسل إشارة إلى معدتك بأنك لا ترغب في تناول الطعام الآن.

وبالإضافة إلى ذلك، يحتوي الجمبري والمحاريات الأخرى على الزنك والسيلينيوم، وهما معدنان مهمان لصحة المناعة وزيادة الطاقة.

الترمس

تحتوي حبوب الترمس على نسبة عالية من ألياف البريبايوتك التي تغذي البكتيريا المفيدة في أمعائك بشكل جيد، ما يٌضاعف عدد ونوع البكتيريا، ويؤدي إلى تحسين صحة الأمعاء، ما يجعل خلاياك أكثر استجابة للأنسولين، ويساعد على إزالة الدهون المخزنة حول الخصر.

إقرأ أيضا:5 أطعمة تساعد على فقدان الوزن

الموز غير الناضج

يحتوي الموز غير الناضج على أحد أغنى مصادر النشا المقاوم للبريبايوتك في العالم، والذي يعمل بدوره على جعل خلاياك أكثر استجابة للأنسولين، ما يساعد على منع تخزين الدهون حول محيط الخصر لديك.

الشوفان الخام

الشوفان الخام مليء بالنشا المقاوم، وهو نوع من النشا يقاوم عملية الهضم، وهو جميل جدًا لفقدان الوزن، لأنه أثناء عملية الهضم، يطلق النشا المقاوم منتجات ثانوية يمكن أن تجعل خلاياك أكثر استجابة للأنسولين، ما يساعد على تقليل الدهون العنيدة حول منطقة الوسط لديك.

مخلل الملفوف

إن مخلل الملفوف، هو غذاء بريبيوتيك وبروبيوتيك، ما يعني أنه يضيف البكتيريا النافعة إلى الجهاز الهضمي ويغذيها، لأنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف، ما يساعد على التحكم في الشهية وتنظيم مستويات الجلوكوز في الدم.

البقوليات

إن البقوليات لها تأثير إيجابي على الشبع وصحة الأمعاء، لأن محتواها العالي من الألياف يجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول، ما يمنع الإفراط في تناول الطعام، إضافة إلى أنها تحتوي على العناصر الغذائية التي تغذي بكتيريا الأمعاء النافعة أيضًا.

بذور الشيا

بذور الشيا يمكن أن تساعدك على التحكم في الوزن بطريقتين، أولاً، أنها مليئة بالألياف التي يمكن أن تساعدك على الشعور بالشبع، وتمنع الإفراط في تناول الطعام.

إقرأ أيضا:أطعمة ترفع الضغط

ثانيًا، أن بذور الشيا تتوسع في الماء، لذلك إذا تناولتها بشكلها الطبيعي غير المنقوع، فإنها تنمو في معدتك، وتأخذ مساحة أكبر وتصبح مثبطًا طبيعيًا للشهية.

الماء

الماء ليس طعامًا، لكنه لا يقل أهمية عندما نتحدث عن فقدان الوزن بشكل صحي، إذ تحتاج جميع عمليات الجسم إلى الماء لتعمل بشكل طبيعي، والتمثيل الغذائي هو إحدى هذه العمليات، لذا تأكد من الحفاظ على رطوبة جسمك بشكل جيد، ولا تقلل من شرب الماء في الشتاء لأنه يسبب مشاكل كبيرة.

السابق
كيف ارسل كول مي من زين إلى سوا؟
التالي
افضل مشروب للزكام

اترك تعليقاً