ثقف نفسك

مدينة نيوم السعودية: كل ما تريد معرفته

مدينة نيوم السعودية

تبرز المملكة العربية السعودية كوجهة سياحية كبرى في منطقة الشرق الأوسط، لاسيما بعد إعلانها إنشاء مدينة نيوم، أحد أكبر المدن الذكية والنظيفة في العالم.

وعكفت المملكة منذ أعوام على تنفيذ هذا المشروع الضخم، الذي يضعه بين أكبر المشاريع والمدن العمرانية في العالم أجمع، ما يفتح مجالًا للتساؤل عن مدينة نيوم السعودية وكل ما تحتوي عليه من مشاريع.

المدينة المطلة على البحر الأحمر، تحتوي على عدد من المشاريع والمناطق الحضرية التي تتميز كلها منها بميزات فريدة، وتعمل كوجهة مختلفة عن الأخرى.

إليك في هذا المقال كل ما تريد معرفته عن مدينة نيوم السعودية، وأبرز المشاريع التي تضمها داخل أسوارها.

ما هي مدينة نيوم؟

نيوم هي منطقة حضرية متطورة وهي جزء من مشروع المملكة العربية السعودية الضخم. ومن المخطط دمج ابتكارات المدينة الذكية، حيث يتم تزويد التكنولوجيا ذات المستوى العالمي بالبيانات والذكاء لإنشاء مساحة معيشية مستدامة، وكوجهة سياحية في ذات الوقت.

موقع مدينة نيوم

نيوم مدينة تحت الإنشاء حاليًا في منطقة تبوك شمال غرب المملكة العربية السعودية، وتقع شمال البحر الأحمر، وتقع شرق مصر عبر خليج العقبة وإلى الجنوب من الأردن.

وبفضل الموقع الجغرافي الاستراتيجي لمدينة نيوم السعودية، تعد نقطة رئيسية على مفترق طرق هذه المعالم الإقليمية الهامة.

إقرأ أيضا:معلومات عن الذكاء الاصطناعي
مدينة نيوم السعودية
موقع مدينة نيوم

افتتاح مدينة نيوم

ومن المقرر أن تنتهي المرحلة الأولية من تطوير نيوم في عام 2025. وبحلول عام 2026، من المتوقع أن توفر نيوم مساحة معيشية لحوالي 450 ألف شخص.

علاوة على ذلك، من المتوقع أن يرتفع العدد إلى 1.5 إلى 2 مليون بحلول عام 2030، بينما الرؤية النهائية للمدينة هي أن تصبح موطنا لتسعة ملايين نسمة بحلول عام 2045.

الرؤية المستقبلية لمدينة نيوم؟

ستقدم مدينة نيوم نموذجًا جديدًا للاستدامة الحضرية مدعومًا بالطاقة المتجددة بنسبة 100٪، ومن خلال العلاج والرعاية الشاملة على مستوى عالمي، ستعمل المدينة على استخدام التكنولوجيا المبتكرة والبحث والتعليم لتصبح معيارًا عالميًا في هذا المجال، بينما تتبنى المدينة مبادئ المسؤولية البيئية التي تعزز ممارسات التنمية المستدامة والمتجددة.

مميزات مدينة نيوم

تتكون مدينة نيوم من مناطق متميزة، تنفرد كل منها بميزات مختلفة، وإليكم أبرز المناطق التي تتميز بها مدينة نيوم مستقبلًا:

إبيكون

إبيكون هي وجهة سياحية ساحلية فاخرة تتميز بمنتجع سكني يقع في خليج العقبة، ويتكون من برجين، أحدهما يبلغ ارتفاعه 225 مترًا، بينما يبلغ ارتفاعه الآخر 275 مترًا.

وستحتوي الأبراج على فندق فائق الجودة مكون من 41 غرفة إلى جانب 14 جناحًا وشقة كمساكن فاخرة.

إقرأ أيضا:معلومات عن الذكاء الاصطناعي

وتتميز منطقة إبيكون باحتوائها على المنشآت الصديقة للبيئة والتصميم المبتكر، والوجهة المميزة على ساحل البحر الأحمر، كجزء من الرؤية التطويرية لمدينة نيوم.

تروجينا

تروجينا هي وجهة سياحية تضم ستة مناطق مميزة تحتوي على أنشطة ومغامرات، وابتكارات معمارية وهندسية افتراضية، لإنشاء وجهة فريدة من نوعها بين أفضل الوجهات السياحية في العالم.

في منطقة تروجينا، ستوفر التزلج في الهواء الطلق ورياضات المغامرة على مدار العام، إضافة إلى الرياضات المائية والمشي لمسافات طويلة وركوب الدراجات الجبلية، مع وجود بعض المحميات الطبيعية.

ومن المقرر الانتهاء من هذه المنطقة السياحية بحلول عام 2026، وحينها يكون المشروع عبارة عن مجموعة متنوعة من الوحدات السكنية والمحال التجارية ومناطق الترفيه والمطعام والفنادق الفخمة.

أوكساجون

تعد منطقة أوكساجون المحرك الاقتصادي والصناعي لمدينة نيوم السعودية، باعتبار أنها ستكون بمثابة بوابة للتجارة العالمية، إذ تقود هذه المنطقة الابتكار في الصناعة والتكنولوجيا مع توفير سبل معيشة فريدة.

تم تصميم منطقة أوكساجون لإدخال ابتكارات جديدة في مجال التصنيع، ومع وجود ميناء آلي ومتكامل من الجيل التالي، ستعمل المدينة كمحفز للصناعات المتقدمة داخل نيوم.

مشروع ذا لاين

يعد مشروع “ذا لاين” مثالًا للتوسع الحضري في مدينة نيوم الذكية بالمملكة العربية السعودية، وهو عبارة عن مشروع حضري بطول 170 كيلو مترًا يضم مجتمعات سكنية متعددة مع شوارع للمشي وحدائق عامة ومناظر الطبيعية.

إقرأ أيضا:كم عمر الذبابة ؟ معلومات تدهشك عن أصغر مخلوق

سندالة

“سندلة” هي الوجهة الجزرية الفاخرة الأولى في نيوم وأحد أهم المشاريع الداعمة لاستراتيجية السياحة الوطنية في المملكة العربية السعودية.

وتمتد جزيرة سندالة على مساحة 840 ألف متر مربع تقريبًا، وهي واحدة من مجموعة الجزر التي سيتم تطويرها في مدينة نيوم، ومن المتوقع أن يبدأ مشروع سندالة في استقبال الضيوف للاستمتاع بمرافقه الرائعة وعروضه الحصرية في أوائل عام 2024. ومن المتوقع أن يخلق المشروع 3500 فرصة عمل لقطاع السياحة وخدمات الضيافة والترفيه.

ليجا

تضم منطقة ليجا ثلاثة فنادق صديقة للبيئة، ومركز تجريبي داخل الوادي المذهل، وتحيط به سلاسل جبلية يبلغ ارتفاعها 400 متر.

الفنادق التي من المقرر بناؤها في هذه المنطقة هي: فندق العافية، وفندق الواحة، وفندق المغامرة.

وتقع هذه الفنادق الثلاثة الفاخرة على طول شواطئ خليج العقبة، وقد تم تصميمها بعناية لتوفير تجارب فريدة ومتميزة.

سيرانا

يقع فندق Siranna على طول ساحل خليج العقبة، ويوفر إطلالة خلابة على البحر الأحمر، وقد تم تصميمه ليطل على الجبال والوديان المحيطة، ما يخلق تكاملًا متناغمًا مع المناظر الطبيعية.

يضم هذا المشروع المواجه للساحل فندقًا ومنطقة سكنية، ويقدم العديد من الأنشطة الترفيهية في قلب أنقى جمال الطبيعة.

أوتامو

أوتامو هو أحدث مشروع لشركة نيوم، والذي سيكون بمثابة مكان للفنون والترفيه، وتم تصميم هذه المساحة لتكون واحدة من أكثر أماكن الفعاليات تميزًا في العالم.

حيث يضم فندق أوتامو صالات لكبار الشخصيات ومطاعم مميزة، ويقع أوتامو في جبل يقع على طول ساحل خليج العقبة، ويوفر خلفية مذهلة للفعاليات الموسيقية والمعارض والأنشطة الفنية، ما يعد الزوار بتجارب ترفيهية لا تُنسى.

البنى التحتية في مدينة نيوم

سيتم تصميم البنية التحتية في نيوم بدقة لتسهيل عملية التنمية المستدامة، ودمج التكنولوجيا المتطورة. فيما يلي البنى التحتية التي يمكنك توقعها في نيوم.

مستشفى نيوم

مستشفى نيوم هو منشأة طبية متطورة تمثل تطورات رائدة في مجال الرعاية الصحية، ومن المتوقع أن ينافس هذا المستشفى أفضل المؤسسات الطبية في العالم.

ويقدم الصرح الطبي مجموعة شاملة من الخدمات في مختلف التخصصات، بما في ذلك أمراض القلب والأورام والأعصاب وجراحة العظام، مع الاستفادة من أحدث المعدات مثل التشخيص بمساعدة الذكاء الاصطناعي وأنظمة الجراحة الروبوتية وقدرات التطبيب عن بعد.

مطار خليج نيوم

ويعد مطار خليج نيوم، أحد شبكات المطارات الأربعة المقرر إقامتها في المدينة، ومن المقرر أن تكون إحداها دولية، ويبعد المطار التجاري عن مطار شرم الشيخ الدولي في مصر، مسافة 48 كم.

طيران نيوم

من المقرر أن تطلق طيران نيوم رحلات من مطار خليج نيوم بحلول نهاية عام 2024، وتهدف شركة الطيران إلى استخدام الوقود المستدام من مرافق الخلط في نيوم وستدمج الأطعمة من مصادر محلية من نيوم في خدمات تقديم الطعام الخاصة بها.

تتضمن الخطط المستقبلية تقديم طائرات مبتكرة بميزات مثل التكنولوجيا الكهربائية أو التي تعمل بالهيدروجين أو الأسرع من الصوت بدءًا من عام 2026.

محطة نيوم للهيدروجين الأخضر

ومن المتوقع أن تصبح نيوم أحد المراكز الرائدة في العالم للهيدروجين الأخضر، حيث إنها واحدة من الأماكن القليلة على وجه الأرض التي يمكن فيها تصنيع الهيدروجين الأخضر بشكل تنافسي بكميات كبيرة جدًا.

ويوفر المزيج الفريد من الرياح والشمس في نيوم مصدر الطاقة المثالي لتوليد الطاقة النظيفة، والتي بدورها يمكن استخدامها لإنتاج الهيدروجين الأخضر لتلبية احتياجات المناطق المستوردة للطاقة مثل اليابان وأوروبا.

يحظى مشروع مصنع الهيدروجين الأخضر بدعم كبير حيث أنه يكمل أخيرًا الإغلاق المالي في مايو 2023 بقيمة استثمارية إجمالية تبلغ 8.4 مليار دولار أمريكي.

السابق
كيف اعمل حساب ثاني على فيس بوك
التالي
كيف ادخل سناب شخص بدون ما يدري.. 3 طرق سحرية

اترك تعليقاً