ثقف نفسك

كم عمر الذبابة ؟ معلومات تدهشك عن أصغر مخلوق

عند تفكيرك في سؤال: كم عمر الذبابة، قد يتبادر إلى ذهنك إزعاجها وتلويثها للأكل أو الأشياء التي تحيط فوقها. هذه الحشرة رغم صغر حجمها إلا أنها قادرة على إثارة أعصاب كثير من الناس، لكن ما لا يعرفه الكثيرون أن هذه الحشرة معقدة وعجيبة في الوقت نفسه.

بلا شك سيأخذك الفضول للتعرف على عمر الذبابة الذي يمكن أن تعيشه، وأوصافها وعجائب صنعها، وسبب الاستدلال بها في القرآن الكريم، وهو ما نوضحه في هذا المقال.

أنواع الذباب وأوصافه

إن هذه الحشرة صغيرة الحجم تمتلك جسما معقدا للغاية، فهو أشبه بنظام متكامل ودقيق كل جزء فيه يكمل الآخر، وتختلف أوصاف الذباب باختلاف نوعه والمكان الذي يعيش فيه، حيث نجد بعض الناس يتساءل، كم عدد أجنحة الذبابة؟ وكم عدد عيون الذباب؟…إلخ. إليك الإجابة على كل هذه الأسئلة نوضحها كما في التالي:

ذبابة المنزل

يكون لونها رماديًا إلى أسود اللون، وتبحث عن فضلات الطعام أو براز الحيوانات الأليفة لتضع بيضها، وينشر هذا النوع من الذباب المنزلي الأمراض مثل: داء السالمونيلا عندما تلوث أسطح المطبخ.

الذباب العنقودي

الذباب العنقودي يكون أكبر قليلًا من ذبابة المنزل، ولونه رمادي غامق وله شعر ذهبي اللون على أجزاء من الصدر، يغزو هذا النوع المنازل في فصل الخريف بحثًا عن مكان آمن لقضاء فصل الشتاء.

إقرأ أيضا:معلومات عن الذكاء الاصطناعي

ذبابة الزجاجة

تتطور داخل الجيف أو اللحوم المتعفنة، فعادةً ما يشير العثور على العديد من الحشرات الزرقاء أو الخضراء اللامعة داخل المنزل إلى وجود جثة حيوان في المنزل، والنوعين الأكثر شيوعًا هما: الذبابة السوداء وذبابة الزجاجة الزرقاء.

ذباب الاستنزاف

يتميز بمظهر فروي مميز أو يشبه العثة. يغزو المصارف لوضع بيضه في الحمأة العضوية التي تتراكم داخل الأنابيب، ونظرًا لصعوبة الوصول إلى مواقع تكاثره، فإنه من الصعب القضاء على هذا النوع.

ذباب الفاكهة

يتغذى هذا النوع على المواد السكرية، وتتميز بلون أبيض مصفر أو أسمر مع عيون حمراء. ويتطور داخل خطوط الصرف الصحي أو أي مصدر للرطوبة مثل: حاويات القمامة سيئة التنظيف. يغزو المطبخ ويشرب الخل أو الصودا أو عصير المنتجات الناضجة، حيث يزحف إلى السوائل أو الشراب اللزج مما يسبب التلوث.

الذبابة المنزلية الصغيرة

تتردد هذه الذبابة على المنازل ويبلغ حجمها حوالي ثلثي حجم أنواع الذبابة المنزلية الأكبر حجمًا، ما يسبب مشاكل مماثلة.

عجائب الذباب

إن الذبابة رغم صغر حجمها إلا أن فيها عجائب وغرائب تدهش العقول، بحيث يظن من يقرؤها أنها مواصفات لحيوان ضخم، بينما هي في الحقيقة مجرد صفات حشرة صغيرة تتسلل للبيوت، وإليك بعضًا من المعلومات العجيبة عن الذباب:

إقرأ أيضا:معلومات عن الذكاء الاصطناعي
  • تستطيع الطيران في الاتجاه العمودي إلى الأسفل أو إلى الأعلى، وكذلك تطير على أحد الجانبين. كما أنها تقرر في أي اتجاه تذهب في مدة 1\100 من الثانية.
  • يمكنها الالتصاق بأي جسم تحط فوقه حتى لو كان الزجاج، وهذا بفضل الزوائد التي تغطي جسمها.
  • تمتلك 38 عضلة منها 20 تقوم بتحريك الأجنحة و18 الباقية تقوم بتحريك رأسها في كل الاتجاهات.
  • يبلغ عدد ضربات جناحيها 200 ضربة في الثانية الواحدة ما يجعل الإمساك بها صعبا.
  • تقوم بهضم الطعام الذي تلتهمه قبل أن تبلعه عن طريق إفراز إنزيمات هاضمة وبالتالي يصل الطعام إلى معدتها مهضوما.
  • تحتوي كل عين من عينيها على 600 عدسة تتصل كل منها في المخ ما يمكنها من الرؤية في كل الاتجاهات.
  • تستطيع الذبابة رؤية أكثر من 100 صورة في ثانية.
  • تستخدم الذبابة أرجلها الأمامية لإزالة أي مادة تتلامس مع العينين.
  • يملك الذباب زوج واحد من الأجنحة الوظيفية بينما الأجنحة الأمامية تكون غشائية وواضحة مع عدد قليل من الأوردة المتقاطعة.
  • كما تستبدل الأجنحة الخلفية بهياكل تشبه المضرب تسمى الرسن الذي يساعد الذبابة على التوازن.
  • أما بالنسبة للعيون فتمتلك الذبابة عينين اثنين.

كم المدة التي تعيشها الذبابة؟

تمر الذبابة خلال فترة حياتها بأربعة مراحل مختلفة هي: مرحلة البيضة، اليرقة، الشرنقة، ثم مرحلة البلوغ. وتتميز كل مرحلة منها بخصائص معينة تناسب تطورات جسم الذبابة المناسب لكل مرحلة.

إقرأ أيضا:معلومات عن الذكاء الاصطناعي

وحسب التجارب والملاحظات على الذباب فقد تم اكتشاف أن الذباب البالغ يعيش من 15 إلى 30 يوما، بعد قضائه من 7 إلى 10 أيام من مرحلة البيضة إلى مرحلة البلوغ، وبالإضافة إلى ذلك فإنه يستطيع العيش من دون طعام من يومين إلى 3 أيام.

وقد لوحظ أنه أيضا يمكن للذباب أن يعيش حتى 60 يوما إذا كانت الظروف مثالية ومساعدة له على العيش أكثر، لكن عندما ترتفع درجة الحرارة كثيرًا في فصل الصيف فإن مدة حياته تتناقص إلى أسابيع قليلة فقط.

الذبابة في القرآن الكريم

استدل المولى عز وجل بالذباب في القرآن الكريم في آخر سورة الحج، فقال تعالى: يا أيها الناس ضُرب مثلٌ فاستمعوا له إن الذين تدعون من دون الله لن يخلقوا ذبابًا ولو اجتمعوا له وإن يسلبهُم الذباب شيئًا لا يستنقذوه منه ضعف الطالب والمطلوب.

حينما توقف جمهور العلماء عند هذه الآية، قالوا إن المولى عز وجل استدل بها في القرآن الكريم، وتحديدًا في هذا الموضوع للدلالة عن أن كل ما يُعبَد من دون الله، لن يستطيع أن يخلق ذبابة واحدة.

وجاء وجه التشبيه في الذباب على وجه التحديد من بين سائر الحشرات والطيور والمخلوقات، لأنه أصغر في الحجم وأكثر تعقيدًا وإبداعًا في الخلق، ما يدلل على عجز ما يعبدون من غير الله عن صناعة أسبط الطيور والمخلوقات.

خاتمة

في النهاية نجد أن الذبابة حشرة معقدة للغاية ومدهشة في الوقت نفسه، إذ تتميز بمواصفات وخصائص كثيرة تتناسب مع ظروف عيشها وتساعدها على العيش والتكيف مع محيطها. كما أنه يوجد أنواع كثيرة من الذباب يختلف كل منها عن الآخر، إضافة إلى تميزه بعجائب فريدة من نوعها، ورغم كل ذلك فإن حياته قصيرة جدا بالمقارنة مع الصفات التي يمتلكها.

السابق
كيفية انشاء حساب على icloud
التالي
أسباب الحبوب في الرأس وطرق العلاج

اترك تعليقاً