أنظمة غذائية

أكلات تزيد الوزن

هناك من يعانون السمنة المفرطة، وآخرون يشتكون من النحافة ويحلمون بزيادة وزنهم، وبين هذا وذاك يلعب النظام الغذائي الصحي دورًا كبيرًا في تحديد الأمرين.

في هذا المقال نعرض لك أكلات تزيد الوزن، لكل الأشخاص الذين يعانون من النحافة المفرطة ويعملون على زيادة وزنهم للحصول على مظهر لائق وجميل.

لكن في البداية دعنا نتفق أن زيادة الوزن بشكل صحي ليس أمراً سهلاً، لاسيما إذا كان نوع الجسم لا يستجيب للزيادة أو إذا كانت هذه النحافة ناتجة عن مرض معين أو حدث طبي كجراحية عسيرة.

أكلات تزيد الوزن بشكل صحي وآمن

تتضمن أكلات زيادة الوزن مجموعة متنوعة من الأطعمة التي تساعد في زيادة السعرات الحرارية والدهون الصحية والبروتين في الجسم، وبعض هذه الأطعمة تشمل المكسرات والبذور ومنتجات الألبان مثل:

الحليب كامل الدسم

يعتبر الحليب كامل الدسم من أسهل الطرق لزيادة الوزن، إذ يحتوي على نسبة عالية جداً من الدهون الصحية، كما يحتوي أيضًا على كميات كبيرة جدًا من الفيتامينات.

الأجبان

تحتوي معظم أنواع الأجبان على محتوى عال جداً من الدسم، ما يساعد على زيادة الوزن بشكل صحي، لأنها غنية جدًا بالفيتامينات والمعادن الضرورية التي يحتاجها الجسم، كما تحتوي أيضاً على كمية جيدة من البروتين.

إقرأ أيضا:أطعمة ترفع الضغط

البيض

تناول 3 إلى 4 بيضات كاملة في اليوم مناسب ومفيد لزيادة الوزن بطريقة صحية، لأن البيض يعد من الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الكوليسترول الجيد، كما يحتوي أيضاً على كميات كبيرة من الفيتامينات منها: «فيتامين A، فيتامين D، فيتامين E».

زبدة الفول السوداني

زبدة الفول السوداني، خيار رائع لزيادة الوزن بشكل صحي، إذ تحتوي كل ملعقة من زبدة الفول السوداني المملحة على 200 سعرة حرارية، وتمد الجسم بكمية وفيرة من البروتين.

الخبز والحبوب الكاملة

يعتبر الخبز مصدرًا من المصادر الطبيعية للكربوهيدرات، كما يحتوي خبز الحبوب الكاملة على كمية كبيرة من الألياف والمواد المغذية، وينصح بعدم تناول الخبز الأبيض لأنه غير صحي.

البطاطس

تعتبر البطاطس من أفضل الأطعمة التي تساعد على زيادة الوزن، لاحتوائها على نسبة عالية جداً من الكربوهيدرات، كما تحتوي أيضاً على الألياف والفيتامينات خاصة فيتامين C.

المعكرونة

تعد المعكرونة من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من النشويات الغنية بالسعرات الحرارية، وينصح بتناول كميات منها للحصول على الزيادة المطلوبة.

الموز

يعتبر الموز من المصادر الممتازة التي تمد الإنسان بالطاقة ويساعد أيضًا على زيادة الوزن، لاحتوائه على نسبة كبيرة من البوتاسيوم، والكربوهيدرات.

إقرأ أيضا:5 مشروبات لتفتيت حصى الكلى

كما يحتوي الموز أيضًا على مجموعة من المغذيات الهامة التي تمد بالطاقة وتساهم في الحفاظ على الصحة، وتحتوي كل على 100 سعرة حرارية، وهذا يساعد جدًا في زيادة الوزن.

الزبدة

إذا كنت ترغب في زيادة وزنك بسرعة، يمكنك إضافة الزبدة إلى وجباتك اليومة، فهي تحتوي على نسبة عالية من الدهون. ومع ذلك، ينصح بتناولها بكميات معتدلة لتجنب المشاكل الصحية الأخرى.

السابق
افضل مشروب للزكام
التالي
كيفية إنشاء حساب تيك توك

اترك تعليقاً