أنظمة غذائية

8 اكلات لعلاج الإمساك

8 اكلات لعلاج الإمساك

الإمساك من مشاكل الجهاز الهضمي التي تسبب أرقًا كبيرًا للمصابين، وينتج عن أسباب متعلقة بالنظام الغذائي أو الممارسات الخاطئة التي نتبعها، وللتخلص من أعراضه يمكننا تناول اكلات لعلاج الإمساك.

واقعيًا توجد بعض الأطعمة والأكلات التي تعمل على تخفيف حدة الإصابة بالإمساك، لاحتوائها على ملينات طبيعية، تساهم في تيسير عملية الهضم، وإعادة الانتظام مرة أخرى للأمعاء.

ما هو الإمساك؟

الإمساك هو مرض معوي يشيع انتشاره في فئة البالغين، ويحدث نتيجة حركات الأمعاء غير المنتظمة أو غير المتكررة، ما يؤدي إلى صعوبة في إخراج البراز.

ويعرف الإمساك طبيًا على أنه مشكلة في إخراج البراز بمعدل أقل من المعدل الطبيعي للشخص البالغ، إذ أن المعدل الطبيعي هو ثلاث مرات على الأقل أسبوعيًا، وبشكل عام يعد عدم تناول الألياف والسوائل بكميات معتدلة، يؤدي إلى خطر الإصابة بالإمساك.

ويعد انتظام حركة الأمعاء أمر مهم للغاية ضمن وظائف الجهاز الهضمي في جسم الإنسان، فهي وسيلة رئيسية لطرد كل السموم والفضلات خارج الجسم، لذلك لابد من التحدث مع طبيبك عند شعورك بتغيرات في جسمك وعدم انتظام في حركة أمعائك أو تعرضك للإمساك.

أسباب الإصابة بالإمساك

نوضح لك فيما يلي الأسباب التي تؤدي إلى إصابة الشخص بالإمساك:

  • اتباع نظام غذائي لا يشمل الألياف
  • استخدام عقاقير طبية تبطئ حركة الأمعاء.
  • الاصابة بمرض القولون العصبي.
  • تغيرات هرمونية وتشمل: (الحمل والولادة وما بعد الولادة).
  • الإفراط في تناول المُلينات.
  • عدم الحركة وممارسة الرياضة
  • عدم شرب الماء بالكمية المناسبة
  • تجاهل الرغبة في دخول الحمام أو الإخراج.

اكلات لعلاج الإمساك

إذا كنت تعاني من الإمساك عليك تضمين هذه الأغذية في نظامك الغذائي، للتخلص في أسرع وقت من مشكلة الإمساك وممارسة حياتك بشكل طبيعي، وإليك هذه الأطعمة على النحو التالي:

إقرأ أيضا:فوائد شرب القرفة.. 5 عناصر تجعلك تدمنها
  1. بذرة الكتان المطحونة

تحتوي بذور الكتان على 2.7 جرام من الألياف لكل ملعقة يوميًا، ويمكنك إضافتها إلى وجبتك اليومية أو عصير لسهولة ابتلاعها.

  1. بذرة الشيا

ملعقة كبيرة من بذور الشيا المطحونة تحتوي على 5 جرام من الألياف، وعادةً ما تضاف بذور الشيا المطحونة إلى مشروبات الطاقة والوجبات التي تحتوي على الشوفان والزبادي.

  1. الزبيب

الزبيب غني جدا بالألياف، فهو يحتوي على حمض التارتاريك، وهو حمض يساعد بشكل كبير على تليين الأمعاء، لذا فإن تناول ملعقة كبيره من الزبيب يوميًا، يعمل على تحسين عملية الهضم.

  1. بذور السمسم

بذور السمسم من العلاجات الطبيعية التي تساعد في علاج الإمساك، لاحتوائها على زيوت تعمل على ترطيب الأمعاء، ما يخفف هذا الأمر من أعراض الإمساكن لاسيما في حالة وجود البراز الصلب، ويمكن إضافة السمسم إلى أنواع كثيرة من السلطات.

  1. فاكهة الخوخ

يعتبر الخوخ الأسود أفضل علاج للإمساك، لاحتوائه على كمية كبيرة من الألياف والملين الطبيعي حمض السوربيتول، لذا يجب تناول 4 حبات على الأقل مرتين يوميًا من الخوخ الأسود للحصول على هضم صحي وسهل.

  1. الشوفان

عشبة الشوفان تحتوى على 3 جرام من الألياف الذائبة لكل نصف كوب، وتوفر هذه الألياف القابلة للذوبان العديد من الفوائد الصحية، فهي تسحب الماء الى أمعائك، ما يساعد على تلين الأمعاء وتسهيل عملية الإخراج.

إقرأ أيضا:فوائد قشر الرمان
  1. العدس

هذا النوع من البقوليات لا يحتوي على بروتين نباتي فقط، بل إنه مليء بالألياف، إذ أن العدس المطبوخ على هيئة حساء أو مرقة، يحتوي على ما يقرب من 13 جرامًا من الألياف.

  1. الزنجبيل

تساعد هذه العشبة على تحسين الدورة الدموية وتخفيف تهيج الجهاز الهضمي، كما تسكن الألم الناتج عن الإمساك، احرص على شرب كوب من الزنجبيل يوميا لدعم صحة الجهاز الهضمي، وتقليل الإصابة بأعراض الإمساك.

السابق
مشروبات لتنزيل السكر
التالي
أفضل أكل للقولون نظام ينسيك الألم

اترك تعليقاً