أنظمة غذائية

أفضل أكل للقولون نظام ينسيك الألم

اضطرابات القولون من الأعراض المزعجة التي تشعر الشخص بعدم الراحة العامة، لاسيما إذا كان مصابًا بمتلازمة القولون العصبي، من هنا نجد اختيار أفضل أكل للقولون يعد أمرًا مهمة في هذه الحالة.

الأكلات المريحة للقولون تساعد على التخلص من الاضطرابات التي يشعر بها المريض مثل الإسهال، والإمساك وآلام البطن والانتفاخ وغيرها من الأعراض.

لذا ينبغي على الأشخاص الذين يعانون من مشاكل بالقولون، الحرص على تناول أفضل أكل للقولون، وهذا ما نوضحه في هذا المقال، علاوة على أسباب تهيج القولون.

افضل طعام للقولون المتهيج

نوضح لكم فيما يلي افضل طعام للقولون المتهيج، بحيث يمكننا الحد من الأعراض واتباع نظام غذائي يجعلنا نمارس حياتنا اليومية بشكل طبيعي دون المعاناة من أعراض القولون، وإليكم هذه الأطعمة كما في التالي:

الفواكه والخضروات

يتوجب على مريض القولون أن تناول الفواكه والخضراوات بنسب متوازنة يوميًا، لاسيما الفواكه ذات الألوان المختلفة لما فيها من الفوائد الصحية والفيتامينات، مثل: التفاح والتوت والبرتقال والموز والكمثرى لأنها فواكه غنية بالألياف.

وكذلك يجب الحرص على تناول الخضروات ذات الأوراق الخضراء الداكنة لأنها مفيدة جدا للقولون، مع الأخذ في الاعتبار عدم تناول كميات كبيرة لأن قليله مفيد وكثيره مضر، ومن هذه الخضروات: الخس والخيار والبروكلي والخرشوف والجزر والكرفس والبامية والسبانخ وهي أيضًا غنية بالألياف.

إقرأ أيضا:7 اطعمة تساعد على زيادة الوزن

البيض

البيض من الأكلات المفضلة للقولون، وخاصة الذين لديهم متلازمة القولون العصبي ويستطيع مريض القولون تناوله بكل الطرق سواء مسلوقًا أو مقلي مع قليل من الزيت.

يجب الأخذ في الاعتبار أن بعض مصابي القولون العصبي قد يكون لديهم حساسية تجاه البيض وخاصة صفاره، فلا يتناوله الشخص إلا إذا كان متأكدًا من عدم وجود حساسية.

المكسرات

المكسرات من الأكلات الغنية بالفيتامينات مثل: أوميجا 3، والألياف، والبروتين، وهي دهون غير مشبعة ويجب تناولها دون تحميص للحصول على أفضل استفادة منها.

لكن كالعادة يجب عدم الإفراط في تناولها، لأنها من الألياف غير السريعة في الذوبان بالماء، ما قد يعطي نتائج عكسية بالنسبة للقولون.

الدهون الصحية

يُنصح أكل الدهون الصحية الموجودة في زيت الزيتون والسلمون الغني بفيتامينات أوميجا 3، والأفوكادو والمكسرات، ولكن يجب الابتعاد عن الزيوت المهدرجة، لأنها تشكل خطر كبير على القولون.

الأكل المسلوق

الأكل المسلوق دائما يعطي صحة وطاقة كبيرة للجسم وراحة للقولون، لأنه خالٍ تماما من الزيوت أو الدهون التي تسبب أمراض القولون.

إضافة إلى ذلك، فإن الأكل المسلوق سهل الهضم لاحتوائه على الألياف والماء في الأكل، وعند تناوله لا تشعر بأي ألم في القولون ولا حرقة في المعدة تماما.

إقرأ أيضا:7 اطعمة تساعد على زيادة الوزن

الأكل غير الحار

من المعروف أن الأكل الحار الذي يحتوي على كثير من الملح والتوابل والفلفل الأسود، يسبب تهيج للمعدة ويؤدي إلى الإمساك ويسبب ألم شديد للقولون، لذلك يجب الابتعاد عن الأطعمة الحارة قدر الإمكان.

الأسماك

من أفضل الأكلات المريحة للقولون الأسماك، لاحتوائها على البروتين والأوميجا 3، ومن هذه الأسماك: السلمون وسمك السردين والماكريل، علاوة على ذلك تكون الأسماء سهلة الهضم، مقارنة بغيرها من البروتينات.

اللحوم خالية الدهون

يعمل القولون على تكسير اللحوم الخالية من الدهن، ويسهل تفتيتها لأنها أنها مريحة للهضم، بينما اللحوم التي تحتوي على دهون يصعب تكسيرها بسبب الدهون، إضافة إلى أنها تسبب التهاب واضطراب في القولون.

ومن اللحوم قليلة الدهون: الدجاج الأبيض، ولحم الديك الرومي ولحم الخاصرة في البقرة، إذ يفضل عادة مرضى القولون تناول هذه اللحوم عن غيرها.

الشوفان

الشوفان من الأكلات المريحة للقولون، والصحية بنسبة كبيرة والمفيدة للجسم، فهو من الألياف سريعة الذوبان وتساعد على تنظيم حركة الأمعاء، ويعد الشوفان بين الحبوب الكاملة المريحة للقولون.

يمكننا الاستفادة من الشوفان بالنسبة للقولون، من خلال وضع كوب من الشوفان مع نصف كوب من الماء المغلي أو الحليب قليل الدسم مع المكسرات ويمكن تناولها على الإفطار.

إقرأ أيضا:أكلات مفيدة لحساسية الجلد

مرق عظام الحيوانات

مرق عظم الحيوانات يعتبر من بين أفضل أكل للقولون، فيمكننا غسل عظام الحيوانات وننقعها في الخل وليمون لمدة 10 دقائق، للتخلص من رائحتها.

ثم نقوم بغسلها ووضعها في إناء به ماء وخضروات مثل ثمرة الكوسة وجزرة واحدة وبصله لتعزز النكهة، ثم وضع كل هذه المكونات على نار متوسطة حتى تغلى.

ثم نأخذ مرقة العظام ونتناولها فهي مريحة جدا للقولون، وتعد هذه الوصفة قديمة جدا وكانت تستعمل في حالات الشعور بآلام القولون.

أسباب تهيج القولون

بعض الأطعمة والمشروبات تؤدي إلى تهيج القولون وظهور أعراضه، ما تتسبب في شعور الشخص المريض بعد الراحة على، وإليك هذه الأشياء كما في التالي:

  • القهوة والشاي: كثرة تناول القهوة والشاي، يسبب ضررًا وتهيج للقولون، لذا يجب أن نقلل منهم قدر الإمكان.
  • الشيكولاته: كثرة تناول الشيكولاته تسبب السمنة وكذلك تهيج القولون، عليك أن تقلل منها ولا تُكثر من تناولها.
  • تجنب السكريات: الإفراط في تناول السكريات يُشكل خطرًا كبيرًا على القولون، ما يسبب الإصابة بسرطان القولون.
  • الأكل الحار: بسبب تهيج وضرر كبير للقولون، فيجب الابتعاد عنه تمامًا أثناء فترة المرض.
  • البصل والثوم: لا ننصح أثناء المرض تناول أي أكل يحتوي على البصل والثوم، لأن تناولهم مع الزيت يؤدي إلى تزايد الشعور بأعراض القولون.
  • الدهون: الوجبات السريعة تشكل خطر على الصحة بصفة عامة والقولون بصفة خاصة، لاحتوائها على دهون مشبعة.
  • الملح: الملح والتوابل الحارة من أسباب آلام القولون، عليك أن تحرص على تناول الطعام باعتدال في كميات الملح.
  • الطعام الدسم: تناول الطعام الدسم قبل النوم يسبب تهيج كبير للقولون، كما يؤدي إلى صعوبة النوم بسبب الأرق الذي يشكله ألم القولون.
السابق
8 اكلات لعلاج الإمساك
التالي
فوائد الشاي الأخضر

اترك تعليقاً