نباتات وحيوانات

9 معلومات عن الحصان تعرفها لأول مرة

الحصان ضمن الحيوانات التي تنفرد بمميزات عجيبة ومدهشة، ولهذا قلما نجد شخصًا لا يحب الحصان، فاهتمام الناس به يزيد يوما بعد يوم، لاسيما في الشعوب العربية، وهذا ما يجعلنا نقدم لك 9 معلومات عن الحصان تعرفها لأول مرة.

وما يزيد تأكيدًا بأنه حيوان مدهش، لما ورد ذكره في القرآن الكريم في مواضع مختلفة، حينما جاءت بعض أوصافه العجيبة في سورة العاديات، وكذلك نصت عليه السنة النبوية المطهرة على لسان سيدنا محمد، صل الله عليه وسلم.

أغرب المعلومات عن الحصان

إليك بعض المعلومات العجيبة والغريبة التي يمكن أن تندهش لسماعها للمرة الأولى، وتجعلك تتأمل في خلق الحصان وتوقن أنه بين الخلائق العجيبة في هذا الكون، وإليك أبرز هذه المعلومات عن الحصان:

  1. أفضل الأحصنة هو الحصان العربي

يعتبر أفضل سلالة من سلالات الأحصنة المعروفة، حيث يتفوق على غيره بتحمله لكثير من المصاعب، غير امتلاكه قفصًا صدريًا واسعًا وقويا، ما يجعله قادرا على اجتياز مسافة 160 كم من دون راحة.

  1. الخيول تتعلم من البشر

أثبتت دراسة قامت بها جامعة في بريطانيا، أن الخيول تتعلم من خلال مراقبتها لتصرفات معينة من البشر، كما أن الحصان يستطيع التعبير عن الحزن والفرح، فيذرف الدموع عند الحزن، ويقوم برفع الشفة العليا والرأس إلى الأعلى.

إقرأ أيضا:أسباب انقراض الحيوانات
  1. العيون الواسعة والكبيرة

تكبر مقلة عين الحصان عين الإنسان بـ9 مرات، حيث يبلغ قطرها حوالي 25 سنتمترا، كما يملك 3 أجفان منها 2 عاديين والثالث عبارة عن غشاء يقع في الزاوية الداخلية للعين، ويستطيع النظر بعيدا جدا بشكل جيد، ويتمكن من رؤية الأشياء المحيطة به بـ360 درجة في وقت واحد.

  1. نظام تبريد تلقائي

ورد في تقرير الباحثين الكنديين الذي نشرته مجلة “الطبيعة”، أن الخيول تتمتع بنظام تشريحي غير عادي يوجد في قاع الجمجمة، يعمل على تبريد الدماء التي تصل إلى المخ. حيث يجب أن تبقى درجة حرارة المخ أقل من 40 درجة مئوية عند العدو بأقصى سرعة، وإلا تعرضت إلى تلف في المخ.

  1. الذاكرة القوية

من خلال دراسة تم إجراؤها سنة 2010، تم اكتشاف أن الخيول تفهم لغة الإنسان أكثر مما نتوقع، حيث لو سخرت منه مع أحد أصدقائك فهو يعرف أنك تسخر منه ولن ينسى ذلك أبدًا. لأن ذاكرته قوية جدًا لدرجة تجعله يذكر الأماكن التي رآها من قبل جيدًا.

  1. اختراق الجموع دون خوف

الخيول هي الحيوانات الوحيدة التي تستطيع الدخول واختراق جموع كبيرة من الناس دون أن تشعر بالخوف، فمن خلال بعض الدراسة التي أجريت على الخيول، اكتشف الباحثين أن نبضات قلب الحصان تبقى ثابتة عند اختراقه جموعًا من الناس، كأنه شيء عادي بالنسبة له.

إقرأ أيضا:ألوان الاحصنة وأسمائها
  1. عدم التقيؤ

لا يستطيع الحصان التقيؤ أبدًا لأنه لا يمتلك العضو المسؤول في المخ عن إصدار إشارة لتحدث عملية التقيؤ، وإذا حدث التقيؤ فإنه يكون بسبب تمزق دموي في الأحشاء الداخلية.

  1. النوم في حالة الوقوف

يستطيع النوم واقفًا، لأنه يمتلك جهاز خاص يتشكل من رباط يوفر الموازنة بين الأوتار الباسطة والقابضة، ما يجعله يتحمل الوقوف لفترات طويلة من دون أن يشعر بالتعب.

  1. قوة حاسة السمع

يمتلك حاسة سمع قوية جدًا تجعله يسمع الكثير من الأصوات التي يتعذر على الإنسان سماعها، وقد قيل بأن الخيول قادرة على سماع أصوات الجن.

إقرأ أيضا:ألوان الاحصنة وأسمائها

خاتمة

الحصان حيوان مدهش يحتوي جسده على معجزات حقيقية، وهذا من بديع صنع الله عز وجل حيث سخر للإنسان هذا الحيوان ليسهل عليه حياته، ويساعده في القيام بكثير من المهام والأمور الشاقة، ولما كان الحصان بكل هذه المميزات التي تظهر إبداع الخالق، كان للحصان مكانة كبيرة عند البشر وأصبح على مدى العصور والأزمة من الحيوانات التي لا غنى عن وجودها.

السابق
انواع محركات البحث وأشهرها
التالي
ما هو الوورد بريس؟ المميزات والعيوب وكيفية الاستخدام

اترك تعليقاً