الطب البديل

مشروبات لتنزيل السكر

مشروبات لتنزيل السكر

يأتي مرض السكري ضمن الأمراض الملازمة لقطاع كبير من البشر، ما يدفعنا لاستكشاف الطرق والوسائل الآمنة التي تساعدنا في التعامل معه، مثل مشروبات لتنزيل السكر.

ويحرص كثيرون على اتباع مثل هذه الطرق، إلى جانب العلاجات الطبية الموصوفة من قبل الأطباء، للمحافظة على توازن مستوى السكر في الدم، والحد بشكل كبير من أعراضه.

ما هو داء السكري؟

يصيب مرض السكري جسد الإنسان في شكل حالتان، الأولى مزمنة، ينبغي على الشخص المصاب التعايش معها والمحافظة على نظامه الغذائي، وأخرى قابلة للعلاج إذا تم التعامل معها بشكل سليم في البداية.

وفيما يتعلق بالسكري القابل للعلاج، فلها نوعان: مقدمات السكري، والسكري الحملي، وقد يتطور هذين النوعين إلى حد الإصابة بمرض السكري المزمن، ما لم يتم تداركهما من وقت مبكر.

أسباب مرض السكري

السبب الرئيسي للإصابة بمعظم أنواع مرض السكر غير معروف حتى الآن، ويحدث هذا الداء نتيجة لتراكم السكر في مجرى الدم، وبحسب الأطباء والمتخصصون، فإن هذا الأمر قد يحدث نتيجة لعدم إفراز كمية كافية من الأنسولين بواسطة البنكرياس، والأنسلولين هو الهرمون الذي تفرزه غدة البنكرياس لمعادلة السكر في الدم.

ويعمل الجسم الطبيعي على معادلة نسبة السكر والإنسولين معًا، إذ أنه بانخفاض السكر في الدم ينخفض الأنسولين، وبارتفاع السكر يرتفع الأنسولين، أما في حالة الإصابة بمرض السكري يكون هناك اضطراب في هذه المعادلة، ويحدث ضعف في إنتاج الجسم الكم الكافي من الإنسولين.

إقرأ أيضا:كيفية التخلص من حبوب الوجه.. علاج في منزلك

ولدى الشخص المصاب بأعراض السكري، يكون من السهل مع انخفاض مستوى السكر في الدم، من خلال تناول أطعمة بها قدر كافٍ من السكريات، بجانب تناول بعض العلاجات الموصوفة من قبل الأطباء للتعامل مع الأعراض.

أما في حال ارتفاع مستوى السكر في الدم، يكون الوضع هنا خطيرًا ويلزم التعامل بسرعة وحرص، لئلا تتفاقم المشكلة، وتحدث مضاعفات أكثر خطورة.

مشروبات لتنزيل السكر

عديد المشروبات لها فعالية في تحسين الحالة الصحية لمرضى السكر والمساهمة في توازن نسبة الإنسولين والسكر في الدم، وإليك بعضًا من هذه المشروبات على النحو التالي:

الشاي الأخضر

إذا كنت تفضل طعم الشاي الأخضر، فقد تبين أن تناوله يؤدي إلى انخفاض طفيف في مستويات الجلوكوز في الدم لاسيما أثناء الصيام.

فقد تمنع مضادات الاكسدة الموجودة في الشاي الأخضر بعض امتصاص الكربوهيدرات أثناء عملية الهضم، وقد تعمل أيضًا على تحسين استقبال الجلوكوز، ويمكن أن تقلل من الإجهاد التأكسدي، وكل ذلك قد يساعد في خفض نسبة السكر في الدم.

القهوة

سواء كنت تتناول فنجان القهوة به أو منزوع الكافيين، تشير الدراسات إلى أن شرب القهوة بانتظام يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

ووفقًا لبحث تم إجراؤه عام 2019 في مجلة Nutrients، فقد تدعم المركبات النباتية، التي تسمى المواد الكيميائية النباتية، الموجودة في القهوة صحة الخلايا في الكبد والبنكرياس، ما يحمي من تطور الكبد الدهني ويحافظ على وظيفة الأنسولين الذي يعد المنظم الرئيسي لسكر الدم.

إقرأ أيضا:مرطب طبيعي للوجه.. إليك 3 ماسكات للبشرة الجافة

الشاي الأسود

لست من عشاق القهوة؟ اذهب لتناول الشاي، فهو أيضًا مشروب مرتبط بانخفاض خطر الإصابة بمرض السكري ومضاعفات مرض السكري، وفقًا لمراجعة عام 2019 في مجلة مضادات الأكسدة، إذ تساعد مركبات الشاي على تحسين مقاومة الأنسولين وتقليل الإجهاد التأكسدي والالتهابات.

يتم إجراء معظم الأبحاث على الشاي الأسود والشاي الصيني الاسود (وكذلك الشاي الأخضر، لذا اختر تلك الأصناف إذا كنت تسعى لخفض نسبة السكر في الدم.

لكن عليك التقليل من إضافة السكر في الشاي للحصول على مشروب خالي من السعرات الحرارية بدون سكر، لذلك يبقى الشاي اختيارًا جيدًا لمستويات السكر في الدم مستقرة.

الحليب

على الرغم من أن بدائل ومشتقات الحليب قد تكون كثيرة، إلا أن البروتينات الموجودة في حليب البقر قد تساعد في خفض استجابة الجلوكوز في الدم بعد تناول وجبة لدى الأشخاص المصابين بداء السكري وأولئك الذين لا يعانون منه، وتعمل البروتينات الموجودة في الحلين، بما في ذلك الكازين ومصل اللبن، على تحسين استجابة الأنسولين، إبطاء عملية الهضم، ومن ثم يظهر تأثير اللبن في خفض مستويات السكر في الدم.

إقرأ أيضا:فوائد الشاي الأخضر

بشكل عام يوصي الخبراء بخمسة عوامل لتعزيز الصحة للوقاية من مرض السكري، والتي تشمل تناول الخضروات الطازجة بانتظام خلال اليوم، وتخصيص وقت لممارسة النشاط البدني كل يوم، والابتعاد عدم التدخين والكحوليات، وتقليل أي استهلاك للأطعمة المصنعة.

السابق
7 اطعمة تساعد على زيادة الوزن
التالي
8 اكلات لعلاج الإمساك

اترك تعليقاً