نباتات وحيوانات

ألوان الاحصنة وأسمائها

الحصان من الحيوانات المحبوبة والمألوفة لدى الإنسان، والتي ارتبط اسمها بالقوة والشجاعة، ما يجعله يلقى اهتمامًا كبيرًا من قبل شريحة كبيرة من الناس، لدرجة تجعلهم شغوفين بالتعرف على ألوان الاحصنة وأسمائها.

بالتأمل أكثر في هذا الحيوان، نجد أن كثيرًا من البشر لديهم مساعي لتعلم الفروسية وركوب الخيل سواء من أجل المشاركة في المسابقات أو كهواية فقط.

وفي هذا المقال نتعرف على ألوان الاحصنة وأسمائها، إذ أن لكل منها صفات مختلفة عن الآخر وأسماء بحسب درجة اللون.. تابع المقال للنهاية، وأضف إلى معلوماتك مزيدًا بشأن الأحصنة.

مكانة الخيل في الإسلام

للحصان مكانة عظيمة في الإسلام، إذ ورد ذكره في القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة، فأقسم الله تعالى بالخيل في القرآن الكريم، حينما قال تعالى: وَالْعَادِيَاتِ ضَبْحًا (1) فَالْمُورِيَاتِ قَدْحًا (2) فَالْمُغِيرَاتِ صُبْحًا.

حتى أن الرسول صلّ الله عليه وسلم، قال في حديث شريف: ((علموا أولادكم السباحة والرماية وركوب الخيل))، وهذا ما يدلل على أهمية الفروسية وركوب الخيل.

ومما يدلل على أهمية الحصان هو الأعمال التي يمكنه القيام بها ومساعدة الإنسان فيها، بداية من حمل الأشياء والعدو لمسافات بعيدة وغيرها من المهام التي يمكنه القيام بها.

صفات الخيل بشكل عام

يعتبر الحصان من الحيوانات الثدية وحيد الحافر وينتمي إلى الفصيلة الخيلية، يستخدم للركوب وجر العربات والبضائع والتنقل، كما يستخدم في مسابقات ركوب الخيل ورياضة الفروسية، واستخدم قديما في الحروب والمعارك.

إقرأ أيضا:9 معلومات عن الحصان تعرفها لأول مرة

ويعد الحصان أيضًا من الحيوانات الأليفة التي نجدها في كل مكان ونشاهدها كثيرا، بالإضافة إلى ذلك فإنه يوجد أنواع متعددة من الأحصنة تختلف فيما بينها من حيث الشكل واللون، والحجم، والسرعة وقدرتها على التحمل، إذ حيث يوجد منها: الحصان العربي الأصيل، والمهجن، والإنجليزي، والبربري، والمخصص للسباقات.. إلخ.

ألوان الاحصنة وأنواعها

للحصان أنواع متعددة من حيث الشكل والحجم والسرعة، كما يتميز حيوان الحصان بتعدد ألوانه اللامعة، وتختلف ألوان شعر الحصان باختلاف النوع، وإليك بعض ألوان الاحصنة الأصلية المميزة:

الأدهم (شديد السواد)

يتميز هذا الحصان بشعر أسود قاتم، ويعتبر هذا اللون من أكثر الألوان المحببة عند العرب وهو من الألوان النادرة، وله أنواع عديدة منها:

  • الأدهم الغيهبي وهو ما كان شعره شديد السواد.
  • الأدهم الدجوجي وهو ما كان شعره أقل اسودادا من الأدهم الغيهبي.
  • الأدهم الأحوى وهو ما كان لون شعره الأسود يخالطه اللون الأخضر.

الأبيض

هذا اللون من ألوان الاحصنة النادرة في الخيول العربية عند الولادة، ويكثر في الأحصنة التي تتجاوز أعمارها 6 سنوات التي كان لونها عند الولادة أشهب، وهو من الألوان المفضلة والمحببة لدى الكثير لأنه بحسب اعتقادهم يدل على الأصالة، كما يستحب في الحصان الأبيض أن تكون أذناه وناصيته وأعرافه سوداء، وهذا ما يكون نادرًا.

إقرأ أيضا:أسباب انقراض الحيوانات

الأشهب

هو نوع من الأحصنة يأخذ -من حيث اللون- مزيجًا من الشعر الأبيض والأسود، أو يكون لونه أسودا خلال السنوات الأولى من عمره، ثم يتحول مع مرور الوقت إلى اللون الأبيض.

الحصان البني

هذا اللون من ألوان الاحصنة ينقسم إلى نوعين، يمكننا التعرف عليهما في الآتي:

  • بني مسودّ يكون فيه اللون السائد هو الأسود ويكون الرأس والخاصرة والخطم بلون بني.
  • بني محمرّ يكون شعر جسمه مزيج بين الشعر الأسود والبني القاتم مع عدم
    وجود شعر أصفر ما يعطيه لون بني محمر.

الأحمر الكميت

إقرأ أيضا:9 معلومات عن الحصان تعرفها لأول مرة

هذا اللون من الأحصنة له 3 درجات في الألوان: فاتح وقاتم وزاهي، يطلق عليه “كميت”، إذ يتدرج لون شعر جسمه من الأحمر إلى الأصفر الذهبي، ما عدا شعر الرقبة والذيل وأسفل القدم التي يكون لونها أسود أو أبيض.

خاتمة

كما رأينا فالحصان حيوان متعدد الألوان، وكل له صفات ومميزات خاصة يختلف بها عن غيره من ألوان الاحصنة الأخرى، ناهيك عن أن له جمهور ومحبين مختلفين، وتعد هذه من أبرز المعلومات التي تجعل الحصان حيوانًا مدهشًا مألوفًا للإنسان، يحظى بمكانة راقية عن غيره من الحيوانات، وهو ما يجعله فريدا بامتياز.

السابق
كيفية تغيير كلمة مرور الجيميل
التالي
مواصفات الزوج المثالي

اترك تعليقاً