تكنولوجيا

مقارنة بين Bing Chat وChatGPT.. أيهما أفضل؟

الجدل المثار حول Bing Chat وChatGPT، من حيث أفضل روبوتات الدردشة التي تعمل بالذكاء الاصطناعي، لا ينتهي إلا بمقارنة شاملة تجمع مزايا وعيوب التقنيتين.

منذ انطلاقه في 2022، أصبح ChatGPT بين التكنولوجيا ذات المكانة الكبيرة ضمن أفضل تطبيقات الذكاء الاصطناعي التي يمكنك استخدامها. على الجانب الآخر نجد Bing Chat مُظهرًا تفوق على روبوت OpenAI في أكثر من ميزة.

وبشكل عام يتمتع كل من Bing Chat وChatGPT بإيجابيات وسلبيات تخص كل منها. في هذا المقال المقدم من «مستر عراق» سنوضح الفرق بينهما من خلال تحليل شامل لكل روبوت، والاختلافات الجوهرية، وأيهما أفضل بشكل عام.

ما هي دردشة بينج؟

تم إطلاق Bing Chat في فبراير 2023، وهي ميزة جديدة لمحرك بحث Bing. تتيح هذه الميزة خدمة الاستفسارات والتساؤل بدلًا من الكتابة في شريط البحث وتصفح النتائج، بحيث أصبح بإمكان مستخدم محرك البحث بينج التحدث مباشرة إلى روبوت الدردشة الذي يعمل بالذكاء الاصطناعي، وهو سهل الاستخدام إلى حد ما.

ما هي دردشة بينج؟
ما هي دردشة بينج؟

هذا الروبوت مدعومًا بنفس تقنية OpenAI مثل ChatGPT، ويمكن الوصول إلى Bing Chat عبر متصفح Microsoft Edge أو جهاز محمول يعمل بنظام Android أو iOS، بحيث تستطيع كتابة سؤالك في مربع الدردشة وتنتظر الرد.

إقرأ أيضا:طريقة انشاء ملف pdf

وفقًا لمايكروسوفت، فإن Bing Chat يشبه وجود مساعد بحث، ومنظم لخطط الشخصية، وشريك مبدع يساعدك في كثير من المهام، ومل هذا يكون في أداة واحد فقط، وهو أمر رائع لأي شخص يريد طرح أسئلة حقيقية للحصول على إجابات كاملة.

مميزات Bing Chat

دردشة بينج أو Bing Chat كما يطلق عليه في “الإنجليزي” لها العديد من الميزات التي تؤهلها للدخول في مقارنة مع ChatGPT، وإليك الجوانب الإيجابية في Bing Chat:

  • يستخدم GPT-4

واحدة من أكبر مزايا Bing Chat هي أنه يستخدم نموذج GPT-4 من OpenAI مما يجعله دقيقًا للغاية. ويعتبر GPT-4 هو أحدث إصدار من نظام نموذج اللغة الخاص بـ OpenAI، وهو أكثر تقدمًا وموثوقية من الإصدار السابق GPT-3.5.

مميزات Bing Chat
GPT-4

يستخدم الإصدار المجاني من ChatGPT حاليًا GPT-3.5، بينما يستخدم الإصدار المدفوع GPT-4، لذلك إذا كنت ترغب في تجربة جميع مزايا GPT-4 مجانًا، فإن Bing Chat هو خيارك الوحيد.

  • تأكيد المصادر

في ChatGPT لا يمكنك التأكد من دقة الإجابات التي يقدمها لك الروبوت، لأنها لا تكون مرفقة بقائمة المصادر، لكن مع Bing Chat، لن داعي للقلق بشأن ذلك لأنه سيتم تضمين قائمة المراجع في الجزء السفلي من الصفحة.

إقرأ أيضا:طريقة حذف عمليات البحث والتصفح عبر الإنترنت

إذا كل ما عليك سوى النقر على قائمة المراجع التي تريد التحقق منها وسيتم فتح علامة تبويب جديدة على المتصفح، ​​تنقلك إلى المصدر الأصلي لهذه المعلومات المقدمة لك في المقال.

  • دعم اللغة غير الإنجليزية

يدعم ChatGPT مجموعة من اللغات، ولكنه أكثر فاعلية في فهم اللغة الإنجليزية. كذلك يتمتع Bing Chat بهذه الميزة لأنه يجيد مجموعة من اللغات، بما في ذلك الفرنسية والألمانية والإسبانية والصينية واليابانية.

  • محادثات مخصصة

إذا كنت تبحث عن إجابات خيالية في روبوت بينج، ما عليك سوى تحديد خيار “إبداعي” عند اختيار أسلوب المحادثة الخاص بك. وفي حال ما إذا أردت المزج بين الواقع والخيال في الردود التي تحصل عليها من روبوت دردشة بينج؟ استخدم خيار “متوازن” ضمن خيارات أسلوب الاستجابة، أو اختر “الموجز” للحصول على إجابات واقعية وموجزة للغاية، باختصار: يعد هذا الروبوت صديق جيد لك.

Bing Chat
Bing Chat

هناك ميزة كبيرة أخرى لـ Bing Chat، وهي أنه يمكن تخصيص الدردشة مع الروبوت إلى ثلاثة أنماط، ما يعني أن الإجابات ستحتوي على ما معلومات تناسب جميع المستخدمين.

  • يعمل كمحرك بحث على شبكة الإنترنت

إحدى مزايا Bing Chat هو أنه يعمل كمحرك بحث، ما يعني أنه يتمتع بإمكانية الوصول إلى أحدث المعلومات، وهو أمر رائع إذا كنت تريد معرفة آخر الأحداث الجارية. وبالمقارنة مع ChatGPT، فلن تحصل على أي شيء كهذا، لأنه يحتوي على قاعدة معرفية مدمجة قد لا تكون حديثة مثل النتائج في الوقت الفعلي.

إقرأ أيضا:انواع محركات البحث وأشهرها

سلبيات دردشة بينج

كما أن دردشة بينج لها كثير من المميزات، إلا أنها مثل أي تقنية على الإنترنت تحتوي كذلك على عديد السلبيات التي يمكن أن نعرضها لك على النحو التالي:

  • محادثات وجلسات محدودة

إذا كنت تعتقد أنه طرح الأسئلة على Bing Chat، مفتوح إلى مالا نهاية، فإنك لم تتعرف على سلبيات هذه الدردشة التي يعد هذا الجانب أكبرها، إذ عملت Microsoft على وضع حدًا أقصى لعدد الدردشات في كل جلسة وفي اليوم الذي يمكنك إجراء المحادثات فيه مع روبوت بينج، وذلك لمنع إرباك النظام، مع الحرص على تعيين الدردشات في كل جلسة على 30 في اليوم وتعيين الدردشات الإجمالية على 300.

  • ردود قصيرة

على عكس ChatGPT، لا يتمتع Bing Chat بالقدرة على تقديم إجابات مطولة للمواضيع التي يبحث عنها المستخدمون، وعلى الرغم من أنه يحتوي على أسلوب الاستجابة “إبداعي” الذي يمكنك تعيينه قبل بدء الدردشة، إلا أنه لا يتساوى مع ما يمكن أن يأتي به ChatGPT من نتائج.

  • التكامل والمكونات الإضافية محدودة

رُغم أن Microsoft قد بدأت في طرح المكونات الإضافية، إلا أنها لا تقدم أي مكان قريب من النطاق الذي يمكنك الحصول عليه باستخدام ChatGPT، والذي سيكتب لك رسائل بريد إلكتروني، ويضيف أحداثًا إلى تقويم Google الخاص بك، ويحدث حالة Slack الخاصة بك. لا يمكنك حاليًا القيام بأي من ذلك باستخدام Bing Chat.

ما هو ChatGPT؟

ChatGPT هو برنامج دردشة آلي يعمل بالذكاء الاصطناعي تم إطلاقه بواسطة OpenAI في نوفمبر 2022. وسرعان ما أصبح التطبيق الأسرع نموًا في التاريخ، حيث سجل 100 مليون مستخدم بعد شهرين من إطلاقه، ويستخدم معالجة اللغة الطبيعية لإنشاء حوار في محادث أو روبوت يشبه الإنسان في الرد على الأسئلة والاستفسارات.

ما هو ChatGPT؟
ما هو ChatGPT؟

رغم أن هذا الأمر خلق الكثير من الجدول حول المزايا والإمكانات المبهرة لملايين من المستخدمين الذي بدأوا فعليًا في الاعتماد عليه، إلا أنها لم تخل الانتقادات.

روبوت شات جي بي تي يمكنه كتابة المقالات وتصميم مواقع الويب وكتابة أكواد برمجية، إلا أن المخاوف تشمل احتمال انتشار المعلومات الخاطئة بالإضافة إلى السماح للطلاب بالغش في الاختبارات.

إيجابيات ChatGPT

يحتوي الروبوت الأشهر في العالم ChatGPT على كثير من المميزات التي تجعل الإقبال عليه يفوق أي روبوت أو دردشة صناعية أخرى، ومن هذا المنطلق نقدم لك فيما يلي مميزات ChatGPT:

1. ردود طويلة وعميقة

عندما نتحدث عن المعلومات التي تتطلب إجابات طويلة، فإن ChatGPT يفوز في كل مرة على أي روبوت آخر. فإذا كتبت سؤالاً مثل “ما معنى الحياة؟” سوف تحصل على 262 كلمة مثلًا مقسمة إلى عدة فقرات، كل منها تقدم وجهة نظر مختلفة.

ChatGPT
ChatGPT

2. محادثات أكثر طبيعية

إلى جانب طول وعرض ردود ChatGPT، هناك نقطة قوة أخرى تتمثل في أن هذه المحادثات تشبه المحادثات البشرية بشكل لا يصدق. تكون الردود متماسكة ومناسبة للسياق، مما يجعلك تشعر وكأنك تجري محادثة طبيعية جدًا عبر الإنترنت مع شخص آخر.

3. قابلة للتطوير

إن قابلية التوسع والطوير تجعل ChatGPT مناسبًا للشركات الناشئة الصغيرة وحتى المؤسسات الكبيرة، كما أنه فعالًا من حيث التكلفة، ما يعني أن المؤسسات في جميع أنحاء العالم يمكنها دمج ChatGPT في عملياتها اليومية دون تكبد تكاليف باهظة.

4. مجموعة من المكونات الإضافية

إذا اخترت الحصول على اشتراك باستخدام ChatGPT Plus، فستتمكن بعد ذلك من الوصول إلى مجموعة واسعة من المكونات الإضافية، وهي في الأساس وظائف إضافية يمكنك البحث عنها عبر متجر داخل النظام الأساسي، ما يزيد من استخدامات ChatGPT.

إضافات ChatGPT
إضافات ChatGPT

5. مستوى عالٍ من الدقة

حتى الآن، أثبت تطبيق ChatGPT أنه دقيق إلى حد كبير، رغم احتوائه على عدد قليل من النتائج والمعلومات الخاطئة، ما يعني أن المعلومات التي يتم إرسالها إلى المستخدم تكون موثوقة إلى حد كبير.

وفي الحقيقة يعد هذا أمر بالغ الأهمية، عندما يتم استخدام ChatGPT في خدمات دعم العملاء، ولكن عليك قبل اتخاذ هذه القرار عليك الاخذ في الاعتبار عيوب ChatGPT، التي نكشفها في هذا المقال.

6. أوقات الاستجابة السريعة

يعد هذا أحد برامج المحادثة الآلية فائقة السرعة، حيث يقدم استجابات شاملة في ثوانٍ معدودة. ويمكنك التفاعل معها في الوقت الفعلي والحصول على ردود سريعة حتى على الاستفسارات المعقدة إلى حد ما، وهو أمر مهم جدًا إذا كنت تعمل في مجال يتطلب منك استجابات فعالة ودقيقة مثل مجال البرمجة مثلًا.

سلبيات ChatGPT

رغم اجتاحه مجال تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي واعتماده في كثير من الشركات، إلا أن ChatGPT له نصيب من السلبيات التي لوحظت عليه أثناء الاستخدام، وفيما يلي نوضح لك سلبيات ChatGPT على النحو التالي:

1. صعوبة تدريبه على الاستجابة بشكل مناسب

على عكس Bing Chat، الذي يعمل كمحرك بحث، يجب تدريب ChatGPT للاستجابة بشكل مناسب ودقيق. وهذا يعني أنها تتطلب إدخالاً متكررًا لبيانات مكثفة والكثير من الضبط الدقيق، وكلاهما يستهلك الكثير من الموارد.

2. ردود متحيزة ومعرفة محدودة

ونظرًا لأن ChatGPT يتم تهيئته من خلال إدخال بيانات عبر الإنترنت، فإن لديه القدرة على تقديم إجابات متحيزة بناءً على التحيزات المجتمعية والمعلومات الخاطئة.

قد تظهر قيودًا في معرفة ChatGPT بالأحداث الأخيرة، غير أنه يقدم إجابات غير متوازنة، ويفشل في معالجة التعقيدات والفروق الدقيقة الموجودة في موضوع معين.

3. عدم وجود النزاهة الأكاديمية واحتمال الغش

كان أحد أكبر المخاوف عند إصدار ChatGPT هو أنه يوفر للطلاب طريقة للغش، وهذا ما يحدث في برنامج chatbot الذي يبدو مشابهًا للإنسان بشكل كبير، ويتيح المحادثة السهلة باللغة الطبيعية، لذلك من السهل جدًا على أي شخص عمل أداة chatbots على أنها خاص به ومساعدة له.

4. معلومات غير دقيقة

على عكس ما يحدث في شات بينج، فإن شات جي بي تي لا يوفر قائمة المراجع أو المصادر الخاصة بالموضوع قيد البحث أو الدراسة، وهذا لا بكل تأكيد لا يمكنك من التأكد من المواد التي يتم تقديمها لك، إضافة إلى أنه قد يؤدي إلى انتشار معلومات غير دقيقة ومضللة.

إضافات ChatGPT
ChatGPT

ما هي الاختلافات الرئيسية بين Bing Chat وChatGPT؟

أحد أكبر الاختلافات بين Bing Chat وChatGPT هي البنية، إذ يعتمد ChatGPT على بنية GPT، في حين أن Bing Chat هو أحد منتجات Microsoft الذي يستفيد من بنيته المعمارية الخاصة.

المجال الآخر الذي يختلف فيه الاثنان هو من حيث التكامل. فـChatGPT تم تصميمه بطريقة يمكن دمجها في العديد من التطبيقات والأنظمة الأساسية.

من ناحية أخرى، تم تصميم Bing Chat بشكل أساسي ليتم استخدامه داخل نظام Microsoft، على الرغم من تطوير العديد من المكونات الإضافية وعمليات التكامل.

أخيرًا، لدى ChatGPT تاريخ نهائي للمعرفة تم تحديده حاليًا على 2021، بينما يستخدم BingChat محرك بحث يمكّنه من استرداد أحدث المعلومات.

مقارنة بين Bing Chat وChatGPT.. أيهما أفضل؟

الإجابة المختصرة هي: أن كلاً من روبوتات الدردشة لهما مكانهما، والسؤال حول أيهما أفضل سيعتمد بشكل كبير على ما تبحث عنه.

تكمن قوة Bing Chat في قدرته على العثور على المعلومات المتصلة وفي الوقت المناسب، بينما يتفوق ChatGPT في المحادثات الإبداعية.

أما إذا كنت تريد أداة بحث قوية مدمجة في متصفحك تزودك بالمراجع التي تتيح لك التأكد من مصادر المعلومات لمعرفة مدى موثوقيتها، فإنBing Chat هو الخيار الأفضل لذلك.

ومع ذلك، إذا كنت تبحث عن مساعد شخصي يمكنه تنفيذ الإجراءات لك في تطبيقات مختلفة ويجعل حياتك أسهل كثيرًا بشكل عام، فإن ChatGPT هو أفضل أداة تصلح لذلك.

السابق
5 أطعمة تساعد على فقدان الوزن
التالي
كيفية التخلص من حبوب الوجه.. علاج في منزلك

اترك تعليقاً