انترنت

مميزات الذكاء الاصطناعي

مميزات الذكاء الاصطناعي

يعد الذكاء الاصطناعي أبرز تطورات التقدم التكنولوجي، وأكثرها إثارة للاهتمام، لما له من قدرة عالية على القيام بهام ينوب فيها عن الإنسان، وهو ما يدفعنا للحديث عن مميزات الذكاء الاصطناعي.

يحتوي الذكاء الاصطناعي على كثير من مميزات المثيرة الدهشة في كافة المستويات، إذ تتراوح المزايا بين تسهيل المهام، وتوفير الوقت، والقضاء على التحيزات، وإنجاز المهام المتكررة، وذلك على سبيل المثال لا الحصر.

ما هو الذكاء الاصطناعي؟

الذكاء الاصطناعي هو نوع من علوم الكمبيوتر مخصص لإنشاء برامج وأدوات تقنية يمكنها محاكاة التفكير البشري، بحيث يصبح بإمكان برامج الذكاء الاصطناعي أن تعمل على تحليل مجموعات معقدة من البيانات وتحسين أدائها دون مساعدة البشر.

مع تطور الذكاء الاصطناعي في السنوات الأخيرة، فقد يكثر الاعتماد عليه في الأعمال والحياة اليومية لتسهيل المهام، من خلال التعامل مع البرامج الافتراضية التي تعمل بالذكاء الاصطناعي.

الشركات تستخدم الذكاء الاصطناعي لتسهيل وتكثيف عمليات الإنتاج الخاصة بها، لتحقيق مكاسب وخسائر المشروع، وكذلك التنبؤ بموعد إجراء الصيانة.

مميزات الذكاء الاصطناعي

  • الحد من الخطأ البشري والمخاطر
  • الإتاحة بشكل دائم
  • قرارات حيادية
  • القيام بالوظائف متكررة
  • تقليل التكاليف
  • الحصول على البيانات وتحليلها

يعلم الجميع أن الذكاء الاصطناعي يمنح الشركات ميزات كبيرة فيما يتعلق بمستويات الأداء وتطور الإمكانات وغيرها من القدرات والمهارات التي يمكن أن يقوم بها، ومن المؤكد أن جميع الشركات لديها حاجة إلى اعتماد الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي في نماذجها، وإلا فهم معرضون للتأخر تقنيًا عن باقي الشركات المنافسة في هذا المجال.

إقرأ أيضا:ما هي ملفات الكوكيز؟

لذا تستخدم الشركات بشكل متزايد الذكاء الاصطناعي لتبسيط عملياتها الداخلية، بالإضافة إلى بعض العمليات والتطبيقات التي تواجه العملاء، ويمكن أن يساعد تطبيق الذكاء الاصطناعي عملك على تحقيق نتائجه بشكل أسرع وبدقة أكبر، وإليكم أبرز مميزات الذكاء الاصطناعي على النحو التالي:

الحد من الخطأ البشري والمخاطر

الميزة الرئيسية الأولى لتطبيق الذكاء الاصطناعي هي أنه يقلل من الأخطاء البشرية، فضلاً عن المخاطر التي يتعرض لها البشر.

لا شك في أن الجميع يرتكب الأخطاء في بعض الأحيان، ومن المؤكد أن استخدام الذكاء الاصطناعي سيعمل في هذه الحالة على إكمال المهام، وخاصة المهام المتكررة، بحيث يمكن أن يمنع الخطأ البشري في الإضرار بمنتج أو خدمة مفيدة للعملاء.

وبالمثل، فإن استخدام الذكاء الاصطناعي لإكمال المهام الصعبة أو الخطيرة بشكل خاص يمكن أن يساعد في منع خطر الإصابة أو الأذى بالبشر.

من الأمثلة على مخاطر الذكاء الاصطناعي بدلاً من البشر، كاستخدام الروبوتات في المناطق ذات الإشعاع العالي، التي يمكن أن يصاب البشر بمرض خطير أو يموتوا بسبب الإشعاع، لكن الروبوتات لن تتأثر، وإذا حدث خطأ فادح، فيمكن إعادة هيكلة الروبوت مرة أخرى.

الإتاحة بشكل دائم

برامج الذكاء الاصطناعي متاحة في جميع الأوقات، في حين يعمل الإنسان 8 ساعات يوميا، وفي هذا الصدد يمكن للآلات العمل طوال النهار والليل.

إقرأ أيضا:كيف اعمل حساب ثاني على فيس بوك

ويمكن لروبوتات الدردشة المدعومة بالذكاء الاصطناعي توفير خدمة العملاء حتى خارج ساعات العمل، وهذا يمكن أن يساعد الشركات على إنتاج المزيد وتوفير تجربة أفضل للعملاء مما يمكن أن يقدمه البشر بمفردهم.

قرارات حيادية

البشر يسمحون لتحيزاتهم بالتدخل في قراراتهم طوال الوقت، لأن جميعنا لديه تحيزات سواء في مكان العمل أو في المشاريع الخاصة بنا، وحتى لو حاولنا التغلب على هذا الأمر، فإننا قد نقع في خطأ التحيز أحينًا.

ولكن عندما يتم تدريب خوارزمية الذكاء الاصطناعي باستخدام مجموعات بيانات غير متحيزة واختبارها، فسيكون البرنامج قادرًا على اتخاذ القرارات دون تأثير التحيز.

ويمكن أن يساعد ذلك في توفير المزيد من الاتزان في أشياء عديدة، على سبيل المقال: اختيار طلبات الأشخاص المتقدمين للعمل، أو الموافقة على القروض، أو طلبات الائتمان.

القيام بالوظائف متكررة

استخدام برنامج الذكاء الاصطناعي، يمكن أن ينقذ الإنسان من ملل المهام المتكررة، ويوفر طاقته للعمل الذي يتطلب المزيد من الطاقة الإبداعية، فيمكن أن يعمل بدلًا من الإنسان مثلًا في إدخال البيانات وتحليلها وإنشاء التقارير والتحقق من المعلومات وما شابه.

تقليل التكاليف

يمكن للذكاء الاصطناعي أن يعمل على مدار الساعة، ما يخلق قيمة أكبر في نفس اليوم الذي يعمل فيه العامل البشري، وبما أن الذكاء الاصطناعي يمكن أن يساعد في تولي المهام اليدوية والمرهقة، فإنه يسمح للعمال الانتقال وتولي المهام التي تتطلب مهارات أعلى، وهذا في النهاية يخلق قيمة أكبر للمستخدم النهائي أو المستهلك.

إقرأ أيضا:ما هو الوورد بريس؟ المميزات والعيوب وكيفية الاستخدام

الحصول على البيانات وتحليلها

بالنسبة لمعالجة البيانات، فإن حجم البيانات الناتجة يتجاوز بكثير القدرة البشرية على فهمها وتحليلها، وبالتالي يمكن لخوارزميات الذكاء الاصطناعي أن تساعد في معالجة كميات أكبر من البيانات المعقدة، ما يجعلها قابلة للاستخدام للتحليل.

السابق
كيفية إلغاء حظر المكالمات
التالي
الغاء الحظر على فيسبوك

اترك تعليقاً